الإثنين ١٨ / ١٠ / ٢٠٢١

12 طريقة لتعليم طلابك بمنحى STEM  و STEAM   في مدرستك؟

بقلم/ توم فاندر آرك  وماري رايرس

ترجمة/ د. وداد القيسي

هل تريد تعليم طلابك وفق  منحى العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات  (STEM)  ولكن لا تعرف من أين تبدأ؟  هل تريد غرس الفن في العلوم وتعزيز  تجارب  STEAM ؟

قبل استكشاف كيفية استخدام منحى STEM و STEAM ، دعنا نتعرف عليهما، يقوم الجميع بتدريس العلوم والرياضيات والتكنولوجيا والهندسة وفق منحى  STEM ، وعند إضافة الفن الى  العناصر المشتركة لتعلم STEM نحصل على منحى STEAM ويتميز هذا المنحى بـ :

  • التركيز على التصميم:  استخدام أدوات وتقنيات التصميم لحل المشكلات (التعلم القائم على التحدي ، التعليم القائم على حل المشكلات).
  • التطبيق النشط:  تطبيق المعرفة والمهارات على مواقف العالم الحقيقي ووضع حلول للتحديات (التعلم القائم على المشاريع).
  • التكامل: مشاكل العالم الحقيقي ليست مقتصرة على تخصص معين ، لذلك فإن حلول  المشكلات تأتي من تكامل العديد من المجالات.

وفيما يلي 12 نصيحة تساعد  على تنفيذ  STEM  و STEAM في مدرستك.

  1. زيارة المدارس : تعد زيارة المدارس من أفضل أشكال التعلم المهني ، وخاصةً بالنسبة للمدارس التي تعلم طلبتها وفق منحى  (STEM) ،مما يمنحك فرصة لتجربة الثقافة والسياق بطريقة لا يمكن لأفضل مقطع فيديو نقلها فالزيارة المباشرة، وسماع الاصوات والتفاعلات يعد مؤشرًا جيدًا على ثقافة المدرسة.
  2.  الذهاب في رحلات ميدانية. من التقاليد العريقة والقيمة هي القيام بالرحلات الميدانية في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، كزيارة متاحف العلوم، والمصانع ، ومنشآت إنتاج الطاقة، ومراكز النقل
  3.  خصص وقت لصانع  Maker Timeإن تخصيص وقت مخصص للطفل الصانع يوفر نقطة دخول مثالية لتجارب العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM). فعندما نتعمد إيجاد الوقت للسماح للأطفال بصنع الأشياء ، فإن ذلك يؤدي إلى مشاركة حقيقية حول موضوعات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.
  4.  تطوير Makerspac: يمكن بناء مساحة العمل وتوفيرها داخل المدارس او خارجها مثل المكتبات العامة المتاحف الجامعات او اختيار ساحه عامه مثلا لتنفيذ الأنشطة المختلفة بالتعاون مع البلديات او المجتمع المحلي، وقد توفر مساحة العمل هذه بعض الأدوات المفيدة مثل: طابعة ثلاثية الأبعاد ،ليزر ، وآلة خياطة ، استوديو .
  5.  تثبيت المنهج الهندسي: يمكن العثور على منهج STEM وعملية تدريب مطورة بالكامل في برنامج  Project Lead the Wayالمستخدم على نطاق واسع  . تقدم PLTW منهج البداية  في المدرسة الابتدائية ، و Gateway في المدرسة المتوسطة ، ثم التخصصات المتعددة حيث يمكن للأطفال الحصول على مقعد جامعي في المدرسة الثانوية نحو العلوم الطبية الحيوية وعلوم الكمبيوتر والهندسة
  6.  ممارسة التعلم القائم على المشروع (PBL) : مع التركيز المتزايد باستمرار على أهمية التعلم القائم على المشروعات (PBL) ، تعد مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات مكانًا طبيعيًا لأفضل ممارسات التعلم القائم على المشروعات (PBL).
  7.  التعليم القائم على المكان:  يعرّف برنامج Getting Smart PBE بأنه “التعلم في أي وقت وفي أي مكان يستفيد من قوة المكان وليس فقط قوة التكنولوجيا لتخصيص التعلم.” في حين أن PBE هو نهج للتعلم عبر المناهج الدراسية ، فإن العديد من المدارس تستخدم التعلم القائم على المكان لإشراك الطلاب في مواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، ومن أنشطة هذا التعلم: البدء بحديقة مدرسية صغيرة، التعلم في البيئات الافتراضيه، تزيين المدرسة وغيرها.
  8. التوسع في المواد المهنية والفنية: ترى جمعية التعليم المهني والتقني (CTE) منذ فترة طويلة إن العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات هي CTEيتم تقديم دورات CTE في مسارات مفصلية في مجالات العلوم وتكنولوجيا المعلومات والهندسة والرياضيات. يمكن أن تقدم العديد من برامج CTE شهادات بالمرحلة الثانوية  وهذه الشهادات جاهزة للعمل جنبًا إلى جنب مع درجات الزمالة أو البكالوريوس.وتتماشى معظم التخصصات المهنية  ذات الصلة بـ 79 CTE مع تخصصات ومهن العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. فمثلا: الزراعة والتغذية، والموارد الطبيعية – يمكن للطلاب اكتساب المعرفة والمهارات الأساسية لمتابعة وظائف في البستنة أو علوم الحيوان أو علوم البيئة أو الهندسة الميكانيكية أو علوم الأغذية، ويمكن لتخصصات الفنون والتكنولوجيا السمعية والبصرية والاتصالات المهنية العمل في  وظائف الجرافيك أو تصميم الويب وإنتاج الفيديو
  9. دمج التفكير التصميمي.  تعد بعض المدارس التفكير التصميمي مركزيًا في كل مادة، ويشير  مصطلح التفكير التصميمي إلى الطرائق والعمليات المستخدمَة لبحث المشاكل الغامضة، واكتساب المعلومات، وتحليل المعارف، وطرح الحلول
  10. تعزيز التعلم القائم على التحدي : ان  استخدام التعليم القائم على التحدي يعتبر من الطرائق التي تعزيز تعلم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.، وانبثق عن الجمعية العامة للأمم المتحدة  خطة التنمية المستدامة لعام 2030 والتي توفر خارطة الطريق للمستقبل، وفي هذا التعليم يمكن دمج اهداف عمل مشروع المدرسة  مع أهداف موضوعات مثل القضاء على الجوع ، والطاقة النظيفة .
  11. دمج الفن  مع STEM : التعبير الفني  الإبداعي جزء لا يتجزأ من الابتكار في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات مثلا: عمل  مشروع الوجبات والدمى المتحركة ،لتشجع طلاب المرحلة الابتدائية على تأسيس عادات صحية من خلال فيلم يتم إنتاجه بشكل احترافي.
  12. تعزيز التعلم القائم على العمل:  وذلك من خلال الحصول على تدريب مناسب، او زيارة المصانع واماكن العمل الطبيعية ، فلا يوجد أفضل من مكان تمارس فية  صناعات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات .

إن طبيعة العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات هي المشارك، فاي عمل او مشروع قائم عليها يحتاج الى انجاز عمل حقيقي (تعليم عملي قائم على المشروع) مما يثير دافعية المتعلمين وفضولهم، و على حد تعبير أحد طلاب المرحلة الثانوية ، “على الأقل نفعل  شيئًا عندما نتعلم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.”

المقال الرئيسي/ https://www.oercommons.org/authoring/48932-12-ways-to-bring-stem-to-your-classroom/view

 

ملفات مرفقة